الأحد 14 يوليو 2024

الفلك الدولي يحدد موعد عيد الفطر

انت في الصفحة 1 من صفحتين

موقع أيام نيوز

حدد مركز الفلك الدولي 8 دول سوف تعلن الأربعاء أول أيام عيد الفطر المبارك 2024 وفقا للحسابات الفلكية.

وحدد المركز الدول التي بدأ فيها شهر رمضان يوم الاثنين 11 مارس وسيكون يوم الثلاثاء 9 أبريل المتمم للشهر الكريم بها على أن يكون الرأي النهائي لموعد عيد الفطر للدول العربية والإسلامية لرؤية الهلال وفق ما تعلنه الجهات الرسمية المسئولة عن ذلك وهي دار الإفتاء المصرية.
وهناك 8 دول تعلن الأربعاء 10 أبريل أول أيام عيد الفطر المبارك وفقا للحسابات الفلكية وهي الدول التي بدأت الصيام يوم الاثنين 11 مارس وهي
مصر.
السعودية.
الإمارات.
قطر.
سوريا.
الكويت.
البحرين.
الجزائر.
وأكد مركز الفلك الدولي أن التوقعات تشير وفقا للدراسات الفلكية أن هلال الاستطلاع سيتاح رؤيته باستخدام التلسكوب في دول شرق العالم وجنوب أفريقيا وإمكانية رؤية الهلال بالعين المجردة بصعوبة من وسط آسيا ووسط القارة الأفريقية ورؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة بسهولة نسبيا من غرب آسيا وأوضح أن تحري رؤية الهلال سيتم يوم الاثنين 8 أبريل وأن الحسابات الفلكية تشير إلى أن يوم الثلاثاء 9 أبريل سيكون المتمم لشهر رمضان المبارك.


ومن المفترض ألا تقل إجازة عيد الفطر المبارك لهذا العام عن 3 أيام. وتبدأ العطلة من الأربعاء العاشر من أبريل الجاري وتستمر حتى مساء السبت 13 من الشهر ذاته في معظم الدول العربية والإسلامية ليعود الدوام بشكل رسمي يوم الأحد 14 أبريل الجاري مع الأخذ بعين الاعتبار أن العديد من الدول العربية تمنح إجازة قد تبلغ 6 أيام عمل.
ونرصد لكم فيما يلي توقعات موعد إجازة عيد الفطر في بعض الدول العربية والإسلامية أو التي تم إعلانها بشكل رسمي
إجازة عيد الفطر في قطر
وفي قطر أعلن الديوان الأميري عطلة عيد الفطر للوزارات والأجهزة الحكومية الأخرى والهيئات والمؤسسات العامة بحيث تبدأ اعتبارا من يوم الأحد 28 رمضان الموافق 7 أبريل الجاري وتنتهي يوم الاثنين 15 من الشهر نفسه على أن يباشر الموظفون أعمالهم يوم الثلاثاء 16 أبريل 2024.
إجازة عيد الفطر في مصر
إجازة عيد الفطر في مصر ستبدأ يوم الثلاثاء التاسع من أبريل 2024 وتمتد حتى الأحد بالنسبة للمصالح الحكومية. ويعود
 

انت في الصفحة 1 من صفحتين